فصل: قَيس بن النُّعْمان العَبْدِيُّ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المسند الجامع ***


قَيْس بن عَمْرو الأَنْصَارِيُّ

11219- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ‏:‏

رَأَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم رَجُلاً يُصَلِّي بَعْدَ صَلاَةِ الصُّبْحِ رَكْعَتَيْنِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ أَصَلاَةَ الصُّبْحِ مَرَّتَيْنِ‏؟‏‏!‏ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ‏:‏ إِنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَهَا، فَصَلَّيْتُهُمَا، قَالَ‏:‏ فَسَكَتَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم‏.‏ ‏(‏ق

وفي رواية‏:‏ أَبْصَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَأَنَا أُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الصُّبْحِ، فَقَالَ‏:‏ مَا هَاتَانِ الرَّكْعَتَانِ يَا قَيْسُ‏؟‏ فَقُلْتُ‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ رَكْعَتيِ الْفَجْرِ، فَهُمَا هَاتَانِ الرَّكْعَتَانِ، فَسَكَتَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏ ‏(‏يد

وفي رواية‏:‏ خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَأُقِيمَتِ الصَّلاَةُ، فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الصُّبْحَ، ثُمَّ انْصَرَفَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، فَوَجَدَنِي أُصَلِّي، فَقَالَ‏:‏ مَهْلاً يَا قَيْسُ، أَصَلاَتَانِ مَعًا، قُلْتُ‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي لَمْ أَكُنْ رَكَعْتُ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ، قَالَ‏:‏ فَلاَ إِذًا‏.‏ ت

أخرجه الحُمَيْدِي ‏(‏868‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 5/447 ‏(‏24161‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا ابن نُمَيْر‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏1267 قال‏:‏ حدَّثنا عُثْمان بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا ابن نُمَيْر‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏1154 قال‏:‏ حدَّثنا أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا عَبْد الله بن نُمَيْر‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏422 قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن عَمْرو السَّوَّاق البَلْخِي، قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد العَزِيز بن مُحَمد‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏1116 قال‏:‏ حدَّثنا أبو الحَسَن، عُمَر بن حَفْص، حدَّثنا سُفْيان‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏سُفْيان بن عُيَيْنَة، وعَبْد الله بن نُمَيْر، وعَبْد العَزِيز‏)‏ عن سَعْد بن سَعِيد بن قَيْس الأَنْصَارِيّ، عن مُحَمد بن إبراهيم التَّيْمِي، فذكره‏.‏

في رواية الحُمَيْدِي، قال سُفْيان‏:‏ وكان عَطَاء بن أَبي رَبَاح يروي هذا الحديث، عن سَعْد بن سَعِيد‏.‏

قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِي‏:‏ حديث مُحَمد بن إبراهيم لا نعرفُه مثل هذا إلا من حديث سَعْد بن سَعِيد‏.‏

وقال سُفْيان بن عُيَيْنَة‏:‏ سَمِعَ عَطَاء بن أَبي رَبَاح من سَعْد بن سَعِيد هذا الحديث، وإنما يروى هذا الحديث مُرْسَلاً‏.‏

قال أبو عِيسَى‏:‏ وسَعْد بن سَعِيد، هو أخو يَحيى بن سَعِيد الأَنْصَارِيّ، قال‏:‏ وقَيْس، هو جَدُّ يَحيى بن سَعِيد الأَنْصَارِيّ، ويقال‏:‏ هو قَيْس بن عَمْرو، ويقال‏:‏ هو قَيْس بن قَهْد‏.‏

وإسناد هذا الحديث ليس بمتصل، مُحَمد بن إبراهيم التَّيْمِي لم يَسْمع من قَيْس‏.‏

وروى بعضهم هذا الحديث عن سَعْد بن سَعِيد، عن مُحَمد بن إبراهيم، أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم خرج فرأى قَيْسًا‏.‏

وهذا أصح من حديث عَبْد العَزِيز، عن سَعْد بن سَعِيد‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1268‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا حامد بن يَحيى البَلْخِي، قال‏:‏ قال سُفْيان كان عَطَاء بن أَبي رَبَاح يُحَدِّثُ بهذا الحديث، عن سَعْد بن سَعِيد‏.‏

قال أبو داود‏:‏ وروى عَبْد رَبِّه، ويَحيى ابنا سَعِيد هذا الحديثَ مُرْسَلاً؛ أَنَّ جَدَّهُمْ صَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، بِهَذِهِ الْقِصَّةِ‏.‏

وأخرجه أحمد 5/447 ‏(‏24162‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، أنبأنا ابن جُرَيْج، قال‏:‏ وسمعت عَبْد ربه بن سَعِيد، أخا يَحيى بن سَعِيد، يُحَدِّث عَنْ جَدِّهِ، قَالَ‏:‏

خَرَجَ إِلَى الصُّبْحِ، فَوَجَدَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فِي الصُّبْحِ، وَلَمْ يَكُنْ رَكَعَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ، فَصَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ قَامَ حِينَ فَرَغَ مِنَ الصُّبْحِ، فَرَكَعَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ، فَمَرَّ بِهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ‏:‏ مَا هَذِهِ الصَّلاَةُ‏؟‏ فَأَخْبَرَهُ، فَسَكَتَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَمَضَى، وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا‏.‏

وأخرجه ابن خُزَيْمة ‏(‏1116‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا الرَّبِيع بن سُلَيْمان المُرَادِي، ونَصْر بن مَرْزُوق، بخبرٍ غريبٍ غريبٍ، قالا‏:‏ حدَّثنا أَسَد بن مُوسَى، حدَّثنا اللَّيْث بن سَعْد، حدَّثني يَحيى بن سَعِيد، عن أبيه، عن جَدِّه قَيْس بن عَمْرو؛ أَنَّهُ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم الصُّبْحَ، وَلَمْ يَكُنْ رَكَعَ رَكْعَتِيِ الْفَجْرِ، فَلَمَّا سَلَّمَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتِيِ الْفَجْرِ، وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَنْظُرُ إِلَيْهِ، فَلَمْ يُنْكِرْ ذَلِكَ عَلَيْهِ‏.‏

***

قَيْس بن أَبي غَرَزَة الغِفَارِيُّ

11220- عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ، قَالَ‏:‏

كُنَّا نَبِيعُ بِالْبَقِيعِ، فَأَتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَكُنَّا نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ، فَقَالَ‏:‏ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ، فَسَمَّانَا بِاسْمٍ هُوَ خَيْرٌ مِنِ اسْمِنَا، ثُمَّ قَالَ‏:‏ إِنَّ هَذَا الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ الْحَلِفُ وَالْكَذِبُ، فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ‏.‏ س 7/14 رواية عَبْد الملك، وعاصم، وجامع

وفي رواية‏:‏ كُنَّا بِالْمَدِينَةِ نَبِيعُ الأَوْسَاقَ وَنَبْتَاعُهَا، وَكُنَّا نُسَمِّي أَنْفُسَنَا السَّمَاسِرَةَ، وَيُسَمِّينَا النَّاسُ، فَخَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ، فَسَمَّانَا بِاسْمٍ هُوَ خَيْرٌ مِنَ الَّذِي سَمَّيْنَا أَنْفُسَنَا، وَسَمَّانَا النَّاسُ، فَقَالَ‏:‏ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ، إِنَّهُ يَشْهَدُ بَيْعَكُمُ الْحَلِفُ وَالْكَذِبُ، فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ‏.‏ س 7/15 رواية مَنْصُور

وفي رواية‏:‏ كُنَّا نَبْتَاعُ الأَوْسَاقَ بِالْمَدِينَةِ، وَكُنَّا نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ، قَالَ‏:‏ فَأَتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَسَمَّانَا بِاسْمٍ هُوَ أَحْسَنُ مِمَّا كُنَّا نُسَمِّي بِهِ أَنْفُسَنَا، فَقَالَ‏:‏ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ، إِنَّ هَذَا الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ اللَّغْوُ وَالْحَلِفُ، فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ‏.‏ ‏(‏16234‏)‏

وفي رواية‏:‏ خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَنَحْنُ نَبِيعُ الرَّقِيقَ، نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ، فَقَالَ‏:‏ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ، إِنَّ بَيْعَكُمْ هَذَا يُخَالِطُهُ لَغْوٌ وَحَلِفٌ، فَشُوبُوهُ بِصَدَقَةٍ، أَوْ بِشَيْءٍ مِنْ صَدَقَةٍ‏.‏ ‏(‏16236‏)‏

وفي رواية‏:‏ أَتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَنَحْنُ فِي السُّوقِ، فَقَالَ‏:‏ إِنَّ هَذِهِ السُّوقَ يُخَالِطُهَا اللَّغْوُ وَحَلِفٌ، فَشُوبُوهَا بِصَدَقَةٍ‏.‏ ‏(‏16235‏)‏

وفي رواية‏:‏ إِنَّ الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ الْلَّغَطُ وَالْحَلِفُ، فَشُوبُوهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّدَقَةِ، أَوْ مِنْ صَدَقَةٍ‏.‏ عب ‏(‏15961‏)‏

وفي رواية‏:‏ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَنَحْنُ نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ، فَقَالَ‏:‏ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ، إِنَّ الشَّيْطَانَ وَالإِثْمَ يَحْضُرَانِ الْبَيْعَ، فَشُوبُوا بَيْعَكُمْ بِالصَّدَقَةِ‏.‏ ت

أخرجه الحُمَيدي 438 قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان، حدَّثنا جامع بن أَبي راشد، وعَبْد الملك بن أَعْيَن، وعاصم بن بَهْدَلَة‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 4/6 ‏(‏16233‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن جامع بن أَبي راشد، وعاصم‏.‏ وفي 4/6 ‏(‏16234‏)‏ و4/280 ‏(‏18659‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا وَكِيع، قال‏:‏ حدَّثنا الأَعْمَش‏.‏ وفي 4/6 ‏(‏16235‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفَر، قال‏:‏ حدَّثنا شُعْبة، عن مُغِيرة‏.‏ وفي ‏(‏16236‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا بَهْز، قال‏:‏ حدَّثنا شُعْبة، قال‏:‏ حَبِيب بن أَبي ثابت أخبرني‏.‏ وفي ‏(‏16237‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الرحمن بن مَهْدي، عن سُفْيان، عن حَبِيب بن أَبي ثابت‏.‏ وفي ‏(‏16238‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا أبو مُعَاوِية، حدَّثنا الأَعْمَش‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏3326 قال‏:‏ حدَّثنا مُسَدَّد، حدَّثنا أبو مُعَاوِية، عن الأَعْمَش‏.‏ وفي ‏(‏3327‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا الحُسَيْن بن عِيسَى البِسْطَامِي، وحامد بن يَحيى، وعَبْد الله بن مُحَمد الزُّهْرِي، قالوا‏:‏ حدَّثنا سُفْيان، عن جامع بن أَبي راشد، وعَبْد الملك بن أَعْيَن، وعاصم‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏2145 قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن عَبْد الله بن نُمَيْر، حدَّثنا أبو مُعَاوِية، عن الأَعْمَش‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏1208 قال‏:‏ حدَّثنا هَنَّاد، حدَّثنا أبو بَكْر بن عَيَّاش، عن عاصم ‏(‏ح‏)‏ وحدَّثنا هَنَّاد، حدَّثنا أبو مُعَاوِية، عن الأَعْمَش‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏7/14، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏4720 قال‏:‏ أَخْبَرنا عَبْد الله بن مُحَمد بن عَبْد الرحمن، قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان، عن عَبْد الملك‏.‏ وفي 7/14، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏4721 قال‏:‏ أَخْبَرنا مُحَمد بن عَبْد الله بن يَزِيد، عن سُفْيان، عن عَبْد الملك، وعاصم، وجامع‏.‏ وفي 7/15، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏4722 قال‏:‏ أَخْبَرنا مُحَمد بن بَشَّار، قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفَر، قال‏:‏ حدَّثنا شُعْبة، عن مُغِيرة‏.‏ وفي 7/15، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏4723 قال‏:‏ أَخْبَرنا علي بن حُجْر، ومُحَمد بن قُدَامَة، قالا‏:‏ حدَّثنا جَرِير، عن مَنْصُور‏.‏ وفي 7/247، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏6012 قال‏:‏ أخبرني مُحَمد بن قُدَامَة، عن جَرِير، عن مَنْصُور‏.‏

سبعتهم ‏(‏جامع بن أَبي راشد، وعَبْد الملك بن أَعْيَن، وعاصم بن بَهْدَلَة، ومُغَيرَة بن مِقْسَم، وحَبِيب بن أَبي ثابت، وسُلَيْمان الأَعْمَش، ومَنْصُور بن المُعْتَمِر‏)‏ عن أَبي وائل، شَقِيق بن سَلَمَة، فذكره‏.‏

قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ‏:‏ رواه مَنْصُور، والأَعْمَش، وحَبِيب بن أَبي ثابت، وغير واحدٍ، عن أَبي وَائِل، عن قَيْس بن أَبي غَرَزَة، ولا نعرفُ لقَيْس عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم غير هذا‏.‏

أخرجه أحمد 4/6 ‏(‏16239‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا يَزِيد بن هارون، قال‏:‏ أَخْبَرنا العَوَّام بن حَوْشَب، قال‏:‏ حدَّثني إبراهيم، مَوْلَى صُخَيْرٍ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ‏:‏

أَرَادَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَنْهَى عَنْ بَيْعٍ، فَقَالُوا‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهَا مَعَايِشُنَا، قَالَ‏:‏ فَقَالَ‏:‏ لاَ خِلاَبَ إِذًا، وَكُنَّا نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ‏.‏

فَذَكَرَ الْحَدِيثَ‏.‏

***

قَيْس بن مَخْرَمَة القُرَشِيُّ

11221- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ‏:‏

وُلِدْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَامَ الْفِيلِ‏.‏

وَسَأَلَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ قُبَاثَ بْنَ أَشْيَمَ، أَخَا بَنِي يَعْمُرَ بْنِ لَيْثٍ‏:‏ أَأَنْتَ أَكْبَرُ أَمْ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فَقَالَ‏:‏ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَكْبَرُ مِنِّي، وَأَنَا أَقْدَمُ مِنْهُ فِي الْمِيلاَدِ، وُلِدَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَامَ الْفِيلِ، وَرَفَعَتْ بِي أُمِّي عَلَى الْمَوْضِعِ، قَالَ‏:‏ وَرَأَيْتُ خَذْقَ الْفِيلِ أَخْضَرَ مُحِيلاً‏.‏

لفظ إبراهيم بن سَعْد‏:‏ وُلِدْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَامَ الْفِيلِ، فَنَحْنُ لِدَانِ، وُلِدْنَا مَوْلِدًا وَاحِدًا‏.‏

أخرجه أحمد 4/215 ‏(‏18050‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا يَعْقُوب، حدَّثنا أَبي‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏3619 قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن بَشَّار العَبْدِي، حدَّثنا وَهْب بن جَرِير، حدَّثنا أَبي‏.‏

كلاهما ‏(‏إبراهيم بن سَعْد، والد يَعْقُوب، وجَرِير بن حازم‏)‏ عن مُحَمد بن إِسْحاق، عن المُطَّلِب بن عَبْد الله بن قَيْس بن مَخْرَمَة، عن أبيه، عن جَدِّه، فذكره‏.‏

قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ‏:‏ هذا حديثٌ حَسَنٌ غريبٌ، لا نَعْرِفُهُ إلاَّ من حديث مُحَمد بن إِسْحاق‏.‏

***

قَيس بن النُّعْمان العَبْدِيُّ

11222- عَنْ أَبِي الْقَمُوصِ، زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ كَانَ مِنَ الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ، يَحْسِبُ عَوْفٌ أَنَّ اسْمَهُ قَيْسُ بْنُ النُّعْمَانِ، فَقَالَ‏:‏

لاَ تَشْرَبُوا فِي نَقِيرٍ، وَلاَ مُزَفَّتٍ، وَلاَ دُبَّاءٍ، وَلاَ حَنْتَمٍ، وَاشْرَبُوا فِي الْجِلْدِ الْمُوكَإِ عَلَيْهِ، فَإِنِ اشْتَدَّ فَاكْسِرُوهُ بِالْمَاءِ، فَإِنْ أَعْيَاكُمْ فَأَهْرِيقُوهُ‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3695‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا وَهْب بن بَقِيَّة، عن خالد، عن عَوْف، عن أَبي القَمُوص، زَيْد بن علي، فذكره‏.‏

أخرجه أحمد 4/206 ‏(‏17983‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا إِسْمَاعِيل بن إبراهيم، قال‏:‏ حدَّثنا عَوْف، حدَّثني أَبُو الْقَمُوصِ، زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنِى أَحَدُ الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ، قَالَ‏:‏

وَأَهْدَيْنَا لَهُ فِيمَا يُهْدَى نَوْطًا، أَوْ قِرْبَةً، مِنْ تَعْضُوضٍ، أَوْ بَرْنِيٍّ، فَقَالَ‏:‏ مَا هَذَا‏؟‏ قُلْنَا‏:‏ هَذِهِ هَدِيَّةٌ، قَالَ‏:‏ وَأَحْسِبُهُ نَظَرَ إِلَى تَمْرَةٍ مِنْهَا، فَأَعَادَهَا مَكَانَهَا، وَقَالَ‏:‏ أَبْلِغُوهَا آلَ مُحَمَّدٍ، قَالَ‏:‏ فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ، حَتَّى سَأَلُوهُ عَنِ الشَّرَابِ‏؟‏ فَقَالَ‏:‏ لاَ تَشْرَبُوا فِي دُبَّاءٍ، وَلاَ حَنْتَمٍ، وَلاَ نَقِيرٍ، وَلاَ مُزَفَّتٍ، اشْرَبُوا فِي الْحَلاَلِ الْمُوكَى عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ قَائِلُنَا‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا يُدْرِيكَ مَا الدُّبَّاءُ، وَالْحَنْتَمُ، وَالنَّقِيرُ، وَالْمُزَفَّتُ‏؟‏ قَالَ‏:‏ أَنَا لاَ أَدْرِي مَا هِيَهْ، أَيُّ هَجَرٍ أَعَزُّ‏؟‏ قُلْنَا‏:‏ الْمُشَقَّرُ، قَالَ‏:‏ فَوَاللهِ، لَقَدْ دَخَلْتُهَا، وَأَخَذْتُ أَقْلِيدَهَا، قَالَ‏:‏ وَكُنْتُ قَدْ نَسِيتُ مِنْ حَدِيثِهِ شَيْئًا، فَأَذْكَرَنِيهِ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ أَبِي جَرْوَةَ، قَالَ‏:‏ وَقَفْتُ عَلَى عَيْنِ الزَّارَةِ، ثُمَّ قَالَ‏:‏ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِ الْقَيْسِ، إِذْ أَسْلَمُوا طَائِعِينَ غَيْرَ كَارِهِينَ، غَيْرَ خَزَايَا وَلاَ مَوْتُورِينَ، إِذْ بَعْضُ قَوْمِنَا لاَ يُسْلِمُوا حَتَّى يُخْزَوْا وَيُوتَرُوا، قَالَ‏:‏ وَابْتَهَلَ وَجْهُهُ هَا هُنَا مِنَ الْقِبْلَةِ، حَتَّى اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَقَالَ‏:‏ إِنَّ خَيْرَ أَهْلِ الْمَشْرِقِ عَبْدُ الْقَيْسِ‏.‏

وأخرجه أحمد 4/206 ‏(‏17984‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفَر، قال‏:‏ حدَّثنا عَوْف، عَنْ أَبِي الْقَمُوصِ، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنِي أَحَدُ الْوَفْدِ الَّذِين وَفَدُوا عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَإِنْ لاَ يَكُنْ قَالَ‏:‏ قَيْسُ ابْنُ النُّعْمَانِ، فَإِنِّى نَسِيتُ اسْمَهُ‏.‏ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ‏.‏

قال‏:‏ وَابْتَهَلَ يدعو لِعَبْدِ الْقَيْسِ وَوَجْهُهُ هَا هُنَا مِنَ الْقِبْلَةِ، يعني عن يمين الْقِبْلَةِ، حَتَّى اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، ثُمَّ يَدْعُو لِعَبْدِ الْقَيْسِ، ثُمَّ قَالَ‏:‏ إِنَّ خَيْرَ أَهْلِ الْمَشْرِقِ عَبْدُ الْقَيْسِ‏.‏

***

قَيْس الجُذَامِيُّ

11223- عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ قَيْسٍ الْجُذَامِيِّ، رَجُلٌ كَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ، قَالَ‏:‏ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏

يُعْطَى الشَّهِيدُ سِتَّ خِصَالٍ، عِنْدَ أَوَّلِ قَطْرَةٍ مِنْ دَمِهِ‏:‏ يُكَفَّرُ عَنْهُ كُلُّ خَطِيئَةٍ، وَيُرَى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ، وَيُزَوَّجُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَيُؤَمَّنُ مِنَ الْفَزَعِ الأَكْبَرِ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَيُحَلَّى حُلَّةَ الإِيمَانِ‏.‏

أخرجة أحمد 4/200 ‏(‏17936‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا زَيْد بن يَحيى الدِّمَشْقِي، قال‏:‏ حدَّثنا ابن ثَوْبَان، عن أبيه، عن مَكْحُول، عن كَثِير بن مُرَّة، فذكره‏.‏

***

حرف الكاف

كَرْدَمُ بْنُ سُفْيان الثَّقَفِيُّ

11224- عَنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ كَرْدَمٍ، عَنْ أَبِيهَا كَرْدَمِ بْنِ سُفْيَانَ؛ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ نَذْرٍ نَذَرَهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ أَلِوَثَنٍ، أَوْ لِنُصُبٍ‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ، وَلَكِنْ ِللهِ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى، قَالَ‏:‏ فَأَوْفِ ِللهِ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى، مَا جَعَلْتَ لَهُ، انْحَرْ عَلَى بُوَاَنةَ، وَأَوْفِ بِنَذْرِكَ‏.‏

أخرجه أحمد 3/419 ‏(‏15535‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الصَّمَد، حدَّثني أبو الحُوَيْرِث حَفْص، من ولد عُثْمان بن أَبي العاص، قال‏:‏ حدَّثني عَبْد الله بن عَبْد الرحمن بن يَعْلَى بن كَعْب، عن مَيْمُونَة بنت كَرْدَم، فذكرته‏.‏

وأخرجه أحمد 4/64 ‏(‏16724‏)‏ و5/376 ‏(‏23583‏)‏‏.‏ وأبو داود ‏(‏3315‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن بَشَّار‏.‏

كلاهما ‏(‏أحمد بن حَنْبَل، وأبو داود‏)‏ قالا‏:‏ حدَّثنا أبو بَكْر الحَنَفِي، أنبأنا عَبْد الحَمِيد بن جَعْفَر، عن عَمْرو بن شُعَيْب، عن ابنة كَرْدَمَة، عن أبيها؛ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ‏:‏ إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ ثَلاَثَةً مِنْ إِبِلِي، فَقَالَ‏:‏ إِنْ كَانَ عَلَى جَمْعٍ مِنْ جَمْعِ الْجَاهِلِيَّةِ، أَوْ عَلَى عِيدٍ مِنْ عِيدِ الْجَاهِلِيَّةِ، أَوْ عَلَى وَثَنٍ، فَلاَ، وَإِنْ كَانَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ، فَاقْضِ نَذْرَكَ، فَقَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ عَلَى أُمِّ هَذِهِ الْجَارِيَةِ مَشْيًا، أَفَتَمْشِى عَنْهَا‏؟‏ قَالَ‏:‏ نَعَمْ‏.‏ ‏(‏23583‏)‏

في رواية أَبي داود‏:‏ مَيْمُونَة بنت كَرْدَم بن سُفْيان، عن أبيها‏.‏

وسيأتي هذا الحديث، إن شاء الله، في مسند مَيْمُونَة بنت كَرْدَم، ترويه عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم‏.‏

***

كُرْز بن عَلْقَمة الْخُزَاعِِيُّ

11225- عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ كُرْزِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْخُزَاعِيِّ، قَالَ‏:‏

قال أَعْرَابِيٌّ‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، هَلْ لِلإِسْلاَمِ مِنْ مُنْتَهَى، قَالَ‏:‏ نَعَمْ، أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ مِنَ الْعَرَبِ، أَوِ الْعَجَمِ، أَرَادَ اللهُ، عَزَّ وَجَلَّ، بِهِمْ خَيْرًا، أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الإِسْلاَمَ، قَالَ‏:‏ ثُمَّ مَاذَا يَا رَسُولَ اللهِ‏؟‏ قَالَ‏:‏ ثُمَّ تَقَعُ فِتَنٌ كَأَنَّهَا الظُّلَلُ، فَقَالَ الأَعْرَابِيُّ‏:‏ كَلاَّ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ بَلَى، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَتَعُودُنَّ فِيهَِا أَسَاوِدَ صُبًّا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ‏.‏

وفي رواية‏:‏ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَعْرَابِيٌ، فَقَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، هَلْ لِهَذَا الأَمْرِ مِنْ مُنْتَهَى‏؟‏ قَالَ‏:‏ نَعَمْ، فَمَنْ أَرَادَ اللهُ بِهِ خَيْرًا مِنْ أَعْجَمٍ، أَوْ عُرْبٍ، أَدْخَلَهُ عَلَيْهِمْ، ثُمَّ تَقَعُ فِتَنٌ كَالظُّلَلِ، تَعُودُونَ فِيهَا أَسَاوِدَ صُبًّا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ، وَأَفْضَلُ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ مُؤْمِنٌ مُعْتَزِلٌ فِي شِعْبٍ مِنَ الشِّعَابِ، يَتَّقِي رَبَّهُ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى، وَيَدَعُ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ‏.‏ ‏(‏16014‏)‏

أخرجه الحُمَيدي 574 قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان، قال‏:‏ حدَّثنا الزُّهْرِي‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 3/477 ‏(‏16012‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان، عن الزُّهْرِي‏.‏ وفي ‏(‏16013‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، قال‏:‏ أَخْبَرنا مَعْمَر، عن الزُّهْرِي‏.‏ وفي ‏(‏16014‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا أبو المُغِيرَة، قال‏:‏ حدَّثنا الأَوْزَاعِي، حدَّثنا عَبْد الواحد بن قَيْس‏.‏ وفي ‏(‏16015‏)‏ قال‏:‏ وحدَّثني مُحَمد بن مُصْعَب القَرْقَسَانِي بمثل حديث أَبي المُغِيرَة، إلا أنه قال‏:‏ كُرْز بن حُبَيْش الخُزَاعِي‏.‏

كلاهما ‏(‏الزُّهْرِي، وعَبْد الواحد‏)‏ عن عُرْوَة بن الزُّبَيْر، فذكره‏.‏

في رواية الحُمَيْدِي، قال الزُّهْري‏:‏ والأَسْوَد‏:‏ الْحَيَّةُ إذا أراد أن تَنْهَشَ تَنْتَصِبُ هكذا ورفع الحُمَيدي يَدَهُ ثُمَّ تَنْصَبُّ‏.‏

قال سُفْيان حين حَدَّثَ بهذا الحديث‏:‏ لا نُبَالي أَلاَّ يُسْمَعَ هذا من ابن شِهَاب‏.‏

وفي رواية أحمد ‏(‏16012‏)‏ قال‏:‏ وَقَرَأَ عَلَيَّ سُفْيان‏:‏ قال الزُّهْري‏:‏ أَسَاوِدَ صُبًّا‏.‏

قال سُفْيان‏:‏ الْحَيَّةُ السَّوْدَاءُ تُنْصَبُ‏:‏ أَيْ تَرْتَفِعُ‏.‏

***

كَعْب بن زَيْد، أو زَيْد بن كَعْب، الأَنْصَارِيُّ

11226- عَنْ جَمِيلِ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ‏:‏ صَحِبْتُ شَيْخًا مِنَ الأَنْصَارِ، ذَكَرَ أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ، يُقَالُ لَهُ‏:‏ كَعْبُ بْنُ زَيْدٍ، أَوْ زَيْدُ بْنُ كَعْبٍ، فَحَدَّثَنِي؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي غِفَارٍ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا فَوَضَعَ ثَوْبَهُ، وَقَعَدَ عَلَى الْفِرَاشِ، أَبْصَرَ بِكَشْحِهَا بَيَاضًا، فَانْحَازَ عَنِ الْفِرَاشِ، ثُمَّ قَالَ‏:‏ خُذِي عَلَيْكِ ثِيَابَكِ، وَلَمْ يَأْخُذْ مِمَّا أَتَاهَا شَيْئًا‏.‏

أخرجه أحمد 3/493 ‏(‏16128‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا القاسم بن مالك المُزَنِي، أبو جَعْفَر، قال‏:‏ أخبرني جَمِيل بن زَيْد، فذكره‏.‏

***

كَعْب بن عاصم الأَشْعَرِيُّ

11227- عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَاصِمٍ، قَالَ‏:‏ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ‏:‏

لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ‏.‏ س

وفي رواية‏:‏ لَيْسَ مِنْ أَمْبِرِّ أَمْصِيَامُ فِى أَمْسَفَرِ‏.‏ ‏(‏24079‏)‏

أخرجه الحُمَيدي 864 قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 5/434 ‏(‏24079‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، أنبأنا مَعْمَر‏.‏ وفي ‏(‏24080‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، وابن بَكْر، قالا‏:‏ حدَّثنا ابن جُرَيْج‏.‏ وفي ‏(‏24081‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا سُفْيان‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 1710 قال‏:‏ أَخْبَرنا عُثْمان بن مُحَمد، حدَّثنا يُونُس‏.‏ وفي ‏(‏1711‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن أحمد، حدَّثنا سُفْيان‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏1664 قال‏:‏ حدَّثنا أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة، ومُحَمد بن الصَّبَّاح، قالا‏:‏ حدَّثنا سُفْيان بن عُيَيْنَة‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏4/174، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏2575 قال‏:‏ أَخْبَرنا إِسْحاق بن إبراهيم، قال‏:‏ أنبأنا سُفْيان‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏2016 قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الجَبَّار بن العَلاَء العَطَّار، حدَّثنا سُفْيان ‏(‏ح‏)‏ وحدَّثنا الحَسَن بن مُحَمد الزَّعْفَرَانِي، وسَعِيد بن عَبْد الرحمن، قالا‏:‏ حدَّثنا سُفْيان ‏(‏ح‏)‏ وحدَّثنا علي بن خَشْرَم، أَخْبَرنا ابن عُيَيْنَة‏.‏

أربعتهم ‏(‏سُفْيان بن عُيَيْنَة، ومَعْمر، وابن جُرَيْج، ويُونُس‏)‏ عن ابن شِهَاب الزُّهْرِي، عن صَفْوَان بن عَبْد الله بن صَفْوَان، عن أُم الدَّرْدَاء، فذكرته‏.‏

وفي رواية الحُمَيْدِي، قال سُفْيان‏:‏ وَذُكِرَ لِي أَنَّ الزُّهْري كان يقولُ فيه، ولم أَسْمَعُهُ أنا‏:‏ لَيْسَ مِنَ امْبِرِّ امْصِيَامُ فِي امْسَفَرِ‏.‏

أخرجه النَّسَائِي 4/174، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏2576 قال‏:‏ أخبرني إبراهيم بن يَعْقُوب، قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن كَثِير، عن الأَوْزَاعِي، عن الزُّهْرِي، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، قال‏:‏ قال رسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ليس من البِّر الصِّيام في السَّفر‏.‏

مرسل‏.‏

قال أبو عَبْد الرحمن النَّسَائِي‏:‏ هذا خطأٌ، والصَّواب الذي قبله، لا نعلم أحدًا تَابَعَ ابن كَثِير عليه‏.‏

***

كَعْب بن عُجْرَة البَلَوِيُّ

الصلاة

11228- عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، قَالَ‏:‏

بَيْنَمَا أَنَا جَالِسٌ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، مُسْنِدِي ظُهُورِنَا إِلَى قِبْلَةِ مَسْجِدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، سَبْعَةُ رَهْطٍ، أَرْبَعَةٌ مَوَالِينَا، وَثَلاَثَةٌ مِنْ عَرَبِنَا، إِذْ خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، صَلاَةَ الظُّهْرِ، حَتَّى انْتَهَى إِلَيْنَا، فَقَالَ‏:‏ مَا يُجْلِسُكُمْ هَا هُنَا‏؟‏ قُلْنَا‏:‏ يَا رَسُولَ اللهِ، نَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ، قَالَ‏:‏ فَأَرَمَّ قَلِيلاً، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ‏:‏ أَتَدْرُونَ مَا يَقُولُ رَبُّكُمْ، عَزَّ وَجَلَّ‏؟‏ قَالَ‏:‏ قُلْنَا‏:‏ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ‏:‏ فَإِنَّ رَبَّكُمْ، عَزَّ وَجَلَّ، يَقُولُ‏:‏ مَنْ صَلَّى الصَّلاَةَ لِوَقْتِهَا، وَحَافَظَ عَلَيْهَا، وَلَمْ يُضَيِّعْهَا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهَا، فَلَهُ عَلَيَّ عَهْدٌ، أَنْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَمْ يُصَلِّ لِوَقْتِهَا، وَلَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا، وَضَيَّعَهَا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهَا، فَلاَ عَهْدَ لَهُ، إِنْ شِئْتُ عَذَّبْتُهُ، وَإِنْ شِئْتُ غَفَرْتُ لَهُ‏.‏

أخرجه أحمد 4/244 ‏(‏18312‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا هاشم، حدَّثنا عِيسَى بن المُسَيَّب البَجَلِي، عن الشَّعْبِي، فذكره‏.‏

***

11229- عَنْ سَعْدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ كَعْبٍ، قَالَ‏:‏

خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَنَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ، سَبْعَةٌ مِنَّا، ثَلاَثَةٌ مِنْ عَرَبِنَا، وَأَرْبَعَةٌ مِنْ مَوَالِينَا، أَوْ أَرْبَعَةٌ مِنْ عَرَبِنَا، وَثَلاَثَةٌ مِنْ مَوَالِينَا، قَالَ‏:‏ فَخَرَجَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مِنْ بَعْضِ حُجَرِهِ، حَتَّى جَلَسَ إِلَيْنَا، فَقَالَ‏:‏ مَا يُجْلِسُكُمْ هَا هُنَا‏؟‏ قُلْنَا‏:‏ انْتِظَارُ الصَّلاَةِ، قَالَ‏:‏ فَنَكَتَ بِإِصْبَعِهِ فِي الأَرْضِ، وَنَكَسَ سَاعَةً، ثُمَّ رَفَعَ إِلَيْنَا رَأْسَهُ، فَقَالَ‏:‏ هَلْ تَدْرُونَ مَا يَقُولُ رَبُّكُمْ‏؟‏ قَالَ‏:‏ قُلْنَا‏:‏ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ‏:‏ إِنَّهُ يَقُولُ‏:‏ مَنْ صَلَّى الصَّلاَةَ لِوَقْتِهَا، فَأَقَامَ حَدَّهَا، كَانَ لَهُ بِهِ عَلَيَّ عَهْدٌ أُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلاَةَ لِوَقْتِهَا، وَلَمْ يُقِمْ حَدَّهَا، لَمْ يَكُنْ لَهُ عِنْدِي عَهْدٌ، إِنْ شِئْتُ أَدْخَلْتُهُ النَّارَ، وَإِنْ شِئْتُ أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ‏.‏ مي

أخرجه عَبْد بن حُمَيْد ‏(‏371‏)‏‏.‏ والدَّارِمِي ‏(‏1226‏)‏ قال عَبْد‏:‏ حدَّثنا، وقال الدَّارِمِي‏:‏ أَخْبَرنا أبو نُعَيْم، حدَّثنا عَبْد الرحمن، هو ابن النُّعْمان الأَنْصَارِيّ، حدَّثني إِسْحَاق بن سَعْد بن كَعْب بن عُجْرَة الأَنْصَارِيّ، عن أبيه، فذكره‏.‏

***

11230- عَنْ أَبِي ثُمَامَةَ الْحَنَّاطِ، أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ حَدَّثَهُ، قَالَ‏:‏ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ‏:‏

إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ، فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الصَّلاَةِ، فَلاَ يُشَبِّكْ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَإِنَّهُ فِي الصَّلاَةِ‏.‏

وفي رواية‏:‏ عَنْ أَبِي ثُمَامَةَ الْحَنَّاطِ؛ أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ أَدْرَكَهُ وَهُوَ يُرِيدُ الْمَسْجِدَ، أَدْرَكَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ، قَالَ‏:‏ فَوَجَدَنِى وَأَنَا مُشَبِّكٌ يَدَيَّ، إِحْدَاهُمَا بِالأُخْرَى، فَفَتَقَ يَدَيَّ وَنَهَانِي عَنْ ذَلِكَ، وَقَالَ‏:‏ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏

إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ، فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ، فَلاَ يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ فَإِنَّهُنَّ فِي صَلاَةٍ‏.‏ حد

أخرجه أحمد 4/241 ‏(‏18282‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا إِسْمَاعِيل بن عُمَر‏.‏ و‏"‏عَبد بن حُميد‏"‏ 369 قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الملك بن عَمْرو العَقَدِي‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 1404 قال‏:‏ حدَّثنا عُثْمان بن عُمَر‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏562 قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن سُلَيْمان الأَنْبَارِي، أن عَبْد الملك بن عَمْرو حدَّثهم‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏441 قال‏:‏ حدَّثناه يُونُس بن عَبْد الأَعْلى، أَخْبَرنا عَبْد الله بن وَهْب‏.‏

أربعتهم ‏(‏إِسْمَاعِيل، وعَبْد الملك بن عَمْرو، أبو عامر العَقَدِي، وعُثْمان، وابن وَهْب‏)‏ عن داود بن قَيْس الفَرَّاء، عن سَعْد بن إِسْحاق، عن أَبي ثُمَامة الحَنَّاط، فذكره‏.‏

في رواية إِسْمَاعِيل بن عُمَر‏:‏ سَعْد بن إِسْحاق بن فُلان بن كَعْب بن عُجْرَة، وفي رواية عَبْد الله بن وَهْب‏:‏ سَعْد بن إِسْحاق بن كَعْب بن عُجْرَة‏.‏

وأخرجه ابن خُزَيْمة ‏(‏442‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا يُونُس بن عَبْد الأَعْلى، أخبرني أَنَس بن عِيَاض، عن سَعْد بن إِسْحاق، عن أَبي سَعِيد المَقْبُرِي، عن أَبي ثُمَامة، قَالَ‏:‏ لَقِيتُ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ، وَأَنَا أُرِيدُ الْجُمُعَةَ، وَقَدْ شَبَّكْتُ بَيْنَ أَصَابِعِي، فَلَمَّا دَنَوْتُ ضَرَبَ يَدِي، فَفَرَّقَ بَيْنَ أَصَابِعِي، وَقَالَ‏:‏

إنا نُهِينَا أَنْ يُشَبِّكَ أَحَدٌ بَيْنَ أَصَابِعَهُ فِي الصَّلاَةِ‏.‏

قلتُ‏:‏ إِنِّي لَسْتُ فِي صَلاَةٍ، قَالَ‏:‏ أَلَيْسَ قَدْ تَوَضَّأْتَ وَأَنْتَ تُرِيدُ الْجُمُعَةَ‏؟‏ قُلْتُ‏:‏ بَلَى، قَالَ‏:‏ فَأَنْتَ فِي صَلاَةٍ‏.‏

وأخرجه أحمد 4/242 ‏(‏18295‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا قُرَّان ابن تَمَّام، أبو تَمَّام الأَسَدِي‏.‏ وفي 4/243 ‏(‏18310‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا يَزِيد، أَخْبَرنا شَرِيك بن عَبْد الله‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 1405 قال‏:‏ أَخْبَرنا مُحَمد بن يُوسُف، حدَّثنا سُفْيان‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏967 قال‏:‏ حدَّثنا عَلْقَمَة ابن عَمْرو الدَّارِمِي، حدَّثنا أبو بَكْر بن عَيَّاش‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏444 قال‏:‏ حدَّثناه أبو سَعِيد الأَشَجّ، حدَّثنا أبو خالد‏.‏

خمستهم ‏(‏قُرَّان، وشَرِيك، وسُفْيان الثَّوْرِي، وابن عَيَّاش، وأبو خالد الأَحْمَر‏)‏ عن مُحَمد ابن عَجْلان، عن سَعِيد بن أَبي سَعِيد المَقْبُري، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، قَالَ‏:‏

دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم الْمَسْجِدَ، وَقَدْ شَبَّكْتُ بَيْنَ أَصَابِعِي، فَقَالَ لِي‏:‏ يَا كَعْبُ، إِذَا كُنْتَ فِي الْمَسْجِدِ فَلاَ تُشَبِّكْ بَيْنَ أَصَابِعِكَ، فَأَنْتَ فِي صَلاَةٍ مَا انْتَظَرْتَ الصَّلاَةَ‏.‏ ‏(‏18310‏)‏

وفي رواية‏:‏ إِذَا تَوَضَّأْتَ، فَأَحْسَنْتَ وُضُوءَكَ، ثُمَّ خَرَجْتَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ، فَلاَ تُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أَصَابِعِكَ‏.‏

قال قُرَّانُ‏:‏ أُرَاهُ قَالَ‏:‏ فَإِنَّكَ فِي صَلاَةٍ‏.‏ ‏(‏18295‏)‏

وفي رواية‏:‏ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَأَى رَجُلاً قَدْ شَبَّكَ أَصَابِعَهُ فِي الصَّلاَةِ، فَفَرَّجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَيْنَ أَصَابِعِهِ‏.‏ ق ‏(‏967‏)‏

قال أبو بَكْر ابن خُزَيْمة ‏(‏445‏)‏‏:‏ وجاء خالد بن حَيَّان الرَّقِّي بطامَّةٍ، رواه عن ابن عَجْلان، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن أَبي سَعِيد‏.‏

وحدَّثناه جَعْفَر بن مُحَمد الثَّعْلَبِي، حدَّثنا خالد، يَعْنِي ابن حَيَّان الرَّقِّي‏.‏

قال أبو بَكْر‏:‏ ولا أُحِلُّ لأحدٍ أن يَرْوي عني بهذا الخبر، إلا على هذه الصيغة، فإن هذا إسنادٌ مقلوبٌ، فيشبه أن يكون الصَّحيح ما رواه أَنَس بن عِيَاض، لأن داود بن قَيْس أسقط من الإسناد أبا سَعِيد المَقْبُرِي، فقال‏:‏ عن سَعْد بن إِسْحَاق، عن أَبي ثُمَامَة، وأما ابن عَجْلان فقد وَهِمَ في الإسناد، وخلط فيه، فمَرَّةً يقول‏:‏ عن أَبي هُرَيْرَة، ومَرَّةً يُرْسِلُهُ، ومَرَّةً يقول‏:‏ عن سَعِيد، عن كَعْب، وابن أَبِي ذِئْب قد بَيَّن أن المَقْبُرِي سَعِيد بن أَبي سَعِيد إنما رواه عن رجلٍ من بني سالم، وهو عندي سَعْد بن إِسْحَاق، إلا أنه غلط على سَعْد بن إِسْحَاق، فقال‏:‏ عن أبيه، عن جَدِّه كَعْب، وداود بن قَيْس، وأَنَس بن عِيَاض جميعًا قد اتفقا على أن الخبر إنما هو عن أَبي ثُمَامَة‏.‏

وأخرجه أحمد 4/242 ‏(‏18292‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا حَجَّاج، أَخْبَرنا ابن أَبي ذِئْب‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏443 قال‏:‏ حدَّثناه مُحَمد بن رافع، حدَّثنا ابن أَبي فُدَيْك، حدَّثنا ابن أَبي ذِئْب، عن سَعِيد المَقْبُرِي، عن رجلٍ من بني سالم، عن أبيه، عن جَدِّه، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏

لاَ يَتَطَهَّرُ رَجُلٌ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ لاَ يُرِيدُ إِلاَّ الصَّلاَةَ، إِلاَّ كَانَ فِي صَلاَةٍ، حَتَّى يَقْضِيَ صَلاَتَهُ، وَلاَ يُخَالِفُ أَحَدُكُمْ بَيْنَ أَصَابِعِ يَدَيْهِ فِي الصَّلاَةِ‏.‏

وفي رواية‏:‏ مَا مِنْ رَجُلٍ يَتَوَضَّأُ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ يُرِيدُ الصَّلاَةَ، إِلاَّ كَانَ فِي صَلاَةٍ، حَتَّى يَقْضِيَ صَلاَتَهُ، فَلاَ يُشَبِّكْ بَيْنَ أَصَابِعَهُ فِي الصَّلاَةِ‏.‏ عب

قال أبو بكر ابن خُزَيْمة‏:‏ سَعْد بن إِسْحاق بن كَعْب هو من بني سالم‏.‏

وأخرجه أحمد 4/242 ‏(‏18294‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن بَكْر، أَخْبَرنا ابن جُرَيْج، أخبرني مُحَمد بن عَجْلان، عن سَعِيد المَقْبُرِي، عَنْ بَعْضِ بَنِي كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، عَنْ كَعْبٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏

إِذَا تَوَضَّأْتَ، فَأَحْسَنْتَ وُضُوءَكَ، ثُمَّ عَمَدْتَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَأَنْتَ فِي صَلاَةٍ، فَلاَ تُشَبِّكْ بَيْنَ أَصَابِعِكَ‏.‏

وأخرجه التِّرْمِذِي ‏(‏386‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا قُتَيْبَة، حدَّثنا اللَّيْث، عن ابن عَجْلان، عن سَعِيد المَقْبُرِي، عن رجلٍ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏

إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ، فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ، فَلاَ يُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أَصَابِعِهِ، فَإِنَّهُ فِي صَلاَةٍ‏.‏

قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ‏:‏ حديث كَعْب بن عُجْرَة رواه غير واحد عن ابن عَجْلان، مثل حديث اللَّيْث، وروى شَرِيك، عن مُحَمد بن عَجْلان، عن أبيه، عن أَبي هُرَيْرَة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، نحو هذا الحديث، وحديث شَرِيك غير محفوظ‏.‏

***

11231- عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ‏:‏

صَلَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم صَلاَةَ الْمَغْرِبِ، فِي مَسْجِدِ بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ، فَلَمَّا صَلَّى قَامَ نَاسٌ يَتَنَفَّلُونَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الصَّلاَةِ فِي الْبُيُوتِ‏.‏ س

وفي رواية‏:‏ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَتَى مَسْجِدَ بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ، فَصَلَّى فِيهِ الْمَغْرِبَ، فَلَمَّا قَضَوْا صَلاَتَهُمْ، رَآهُمْ يُسَبِّحُونَ بَعْدَهَا، فَقَالَ‏:‏ هَذِهِ صَلاَةُ الْبُيُوتِ‏.‏ د

أخرجه أبو داود ‏(‏1300‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا أبو بَكْر بن أَبي الأَسْوَد، حدَّثني أبو مُطَرِّف، مُحَمد بن أَبي الوَزِير‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏604 قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن بَشَّار، حدَّثنا إبراهيم بن أَبي الوَزِير البَصْرِي، ثِقَةٌ‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏3/198 قال‏:‏ أَخْبَرنا مُحَمد بن بَشَّار، قال‏:‏ أنبأنا إبراهيم بن أَبي الوَزِير‏.‏ و‏"‏ابن خزيمة‏"‏1201 قال‏:‏ حدَّثنا بُنْدَار، حدَّثنا إبراهيم بن أَبي الوَزِير‏.‏

كلاهما ‏(‏مُحَمد، وإبراهيم، ابنا أَبي الوَزِير‏)‏ قالا‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن مُوسَى الفِطْرِي، عن سَعْد بن إِسْحاق بن كَعْب بن عُجرة، عن أبيه، عن جَدِّه، فذكره‏.‏

قال أبو عِيسَى التِّرْمِذيُّ‏:‏ هذا حديثٌ غريبٌ من حديثِ كَعْب بن عُجْرة، لا نَعْرِفُهُ إلاَّ من هذا الوجه، والصَّحيح ما رُوِيَ عن ابن عُمَر، قال‏:‏ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ فِي بَيْتِهِ‏.‏

***

11232- عَنْ عَبْدِ الرحمن بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ‏:‏

مُعَقِّبَاتٌ لاَ يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ، أَوْ فَاعِلُهُنَّ، دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ مَكْتُوبَةٍ‏:‏ ثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ تَسْبِيحَةً، وَثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ تَحْمِيدَةً، وَأَرْبَعٌ وَثَلاَثُونَ تَكْبِيرَةً‏.‏ م ‏(‏1288‏)‏

أخرجه مسلم2/98 ‏(‏1288‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا الحَسَن بن عِيسَى، أَخْبَرنا ابن المُبَارك، أَخْبَرنا مالك بن مِغْوَل‏.‏ وفي ‏(‏1289‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا نَصْر بن علي الجَهْضَمِي، حدَّثنا أبو أحمد، حدَّثنا حَمْزَة الزيات‏.‏ وفي ‏(‏1290‏)‏ قال‏:‏ حدَّثني مُحَمد بن حاتم، حدَّثنا أَسْبَاط بن مُحَمد، حدَّثنا عَمْرو بن قَيْس المُلاَئِي‏.‏ و‏"‏التِّرمِذي‏"‏3412 قال‏:‏ حدَّثنا مُحَمد بن إِسْمَاعِيل بن سَمُرَة الأَحْمَسِي الكُوفِي، حدَّثنا أَسْبَاط بن مُحَمد، حدَّثنا عَمْرو بن قَيْس المُلاَئِي‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏3/75، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏1273، ‏"‏عمل اليوم والليلة‏"‏155 قال‏:‏ أَخْبَرنا مُحَمد بن إِسْمَاعِيل بن سَمُرَة، عن أَسْبَاط، قال‏:‏ حدَّثنا عَمْرو بن قَيْس‏.‏ وفي ‏"‏الكبرى‏"‏‏)‏تحفة الأشراف ‏(‏8/ ‏(‏11115‏)‏ عن محمود بن غَيْلان، عن قَبِيصَة، عن سُفْيان، عن مَنْصُور‏.‏

أربعتهم ‏(‏مالك بن مِغْوَل، وحَمْزَة الزَّيَّات، وشُعْبة وعَمْرو بن قَيْس، ومَنْصُور‏)‏ عن الحَكَم بن عُتَيْبَة، عن عَبْد الرحمن بن أَبي لَيْلَى، فذكره‏.‏

قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ‏:‏ هذا حديثٌ حَسَنٌ، وعَمْرو بن قَيْس المُلاَئِي، ثِقَةٌ حافظٌ، ورَوى شُعْبة هذا الحديث، عن الحَكَم، ولم يَرْفَعْهُ، وروى مَنْصُور بن المُعْتَمِر، عن الحَكَم ورَفَعَهُ‏.‏

وأخرجه النسائي في ‏"‏عمل اليوم والليلة‏"‏156 قال‏:‏ أَخْبَرنا قُتَيْبَة بن سَعِيد، قال‏:‏ حدَّثنا أبو الأَحْوَص‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏شُعْبة، وأبو الأَحْوَص، وزُهَيْر‏)‏ عن مَنْصُور، عن الحَكَم، عن عَبْد الرحمن ابن أَبي لَيْلَى، عن كَعْب بن عُجْرَة، قال‏:‏

مُعَقِّبَاتٌ لا يَخيب قائلهن‏:‏ يُسبح في دُبُر كل صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين، ويحمد ثلاثًا وثلاثين، ويُكبر أربعًا وثلاثين‏.‏ سي

وفي رواية‏:‏ ثلاثٌ لا يَخيب قائلهن، أو قال‏:‏ فاعلهن‏:‏ يُسبح ثلاثًا وثلاثين، ويحمد ثلاثًا وثلاثين، ويُكبر أربعًا وثلاثين، في دُبُر كل صلاةٍ‏.‏

قال الحَكَم‏:‏ فما تركتهن بعد‏.‏

وفي رواية‏:‏ مُعَقِّبَاتٌ لا يَخيب قائلهن‏:‏ سُبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، مائة مرة‏.‏ بخ

موقوف‏.‏

قال أبو عَبْد الله البُخَارِي‏:‏ رَفَعَهُ ابن أَبي أُنَيْسَة، وعَمْرو بن قَيْس‏.‏

***