فصل: (سورة سبأ: الآيات 38- 39):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة سبأ: الآيات 38- 39]:

{وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آياتِنا مُعاجِزِينَ أُولئِكَ فِي الْعَذابِ مُحْضَرُونَ (38) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاء مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شيء فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {في آياتنا} متعلّق ب {يسعون} بحذف مضاف أي في إبطال آياتنا {معاجزين} حال منصوبة من فاعل يسعون {في العذاب} متعلّق بالخبر محضرون.
جملة: {الذين يسعون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يسعون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {أولئك في العذاب} في محلّ رفع خبر المبتدأ. الذين.
{قل إنّ ربّي} {يشاء} مرّ إعرابها، {من عباده} متعلّق بحال من العائد المقدّر أي:
من يشاء رزقه من عباده له متعلّق ب {يقدر} الواو عاطفة ما اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به مقدّم {أنفقتم} في محلّ جزم فعل الشرط {من شيء} متعلّق بحال من ما، الفاء رابطة لجواب الشرط والواو حاليّة أو عاطفة.
وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّ ربّي يبسط}. في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يبسط} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: {يقدر} في محلّ رفع معطوفة على جملة يبسط.
وجملة: {أنفقتم} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {هو يخلفه} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {يخلفه} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هو}.
وجملة: {هو خير} في محلّ جزم معطوفة على جملة هو يخلفه.

.[سورة سبأ: آية 40]:

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهؤُلاء إِيَّاكُمْ كانُوا يَعْبُدُونَ (40)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {يوم} ظرف مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {جميعا} حال منصوبة من ضمير الغائب في {يحشرهم} {للملائكة} متعلّق ب {يقول} والهمزة للاستفهام {إيّاكم} ضمير منفصل في محلّ نصب مفعول به مقدّم عامله {يعبدون}.
جملة: اذكر يوم.. لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يحشرهم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {يقول} في محلّ جرّ معطوفة على جملة يحشرهم.
وجملة: {هؤلاء كانوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كانوا يعبدون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هؤلاء}.
وجملة: {يعبدون} في محلّ نصب خبر كانوا.

.[سورة سبأ: الآيات 41- 44]:

{قالُوا سُبْحانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ (41) فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِها تُكَذِّبُونَ (42) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالُوا ما هذا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كانَ يَعْبُدُ آباؤكُمْ وَقالُوا ما هذا إِلاَّ إِفْكٌ مُفْتَرىً وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جاءهُمْ إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (43) وَما آتَيْناهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَها وَما أَرْسَلْنا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ (44)}.

.الإعراب:

{سبحانك} مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب {من دونهم} متعلّق بحال من ضمير المتكلّم في وليّنا، بل للإضراب الانتقاليّ {بهم} متعلّق ب {مؤمنون}.
وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: نسبّح سبحانك.. لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: {أنت وليّنا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كانوا يعبدون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يعبدون الجنّ} في محلّ نصب خبر كانو.
وجملة: {أكثرهم بهم مؤمنون} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- (42) الفاء عاطفة {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {يملك} المنفيّ لا نافية {لبعض} متعلّق ب {يملك} بتضمينه معنى يقدّم، الواو عاطفة لا زائدة لتأكيد النفي {للذين} متعلّق ب {نقول} {التي} اسم موصول في محلّ جرّ نعت للنار {بها} متعلّق ب {تكذّبون}.
وجملة: {لا يملك بعضكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة كانوا.
وجملة: {نقول} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يملك.
وجملة: {ظلموا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {ذوقوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كنتم بها تكذّبون} لا محلّ لها صلة الموصول {التي}.
وجملة: {تكذّبون} في محلّ نصب خبر كنتم.
(43) الواو استئنافيّة {عليهم} متعلّق ب {تتلى} {آياتنا} نائب الفاعل مرفوع {بيّنات} حال منصوبة من آياتنا ما نافية مهملة إلّا للحصر {رجل} خبر هذا مرفوع أن حرف مصدريّ {عمّا} متعلّق ب {يصدّكم} واسم كان ضمير مستتر وجوبا يعود على {آباؤكم} ففي الكلام تنازع.
والمصدر المؤوّل {أن يصدّكم} في محلّ نصب مفعول به عامله يريد.
{ما هذا إلّا إفك} مثل ما هذا إلّا رجل {مفترى} نعت لإفك مرفوع {للحقّ} متعلّق ب {قال} بتضمينه معنى فعل يتعدّى باللام، {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب المقدّر إن حرف نفي.
إلّا للحصر {سحر} خبر هذا مرفوع.
وجملة: {تتلى} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {ما هذا إلّا رجل} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يريد} في محلّ رفع نعت لرجل.
وجملة: {يصدّكم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {كان يعبد} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {يعبد آباؤكم} في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: {قالوا} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا الأولى.
وجملة: {ما هذا إلا إفك} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قال الذين} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا.
وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {جاءهم} في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف أي لمّا جاء الحقّ قال الذين كفروا.
وجملة: {إن هذا إلّا سحر} في محلّ نصب مقول القول.
(44) الواو استئنافيّة ما نافية {كتب} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به ثان ما مثل الأولى {إليهم} متعلّق ب {أرسلنا} {قبلك} ظرف منصوب متعلّق ب {أرسلنا} {نذير} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به عامله أرسلنا.
وجملة: {ما آتيناهم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يدرسونها} في محلّ جرّ- أو نصب- نعت لكتب.
وجملة: {أرسلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة ما آتيناهم.

.البلاغة:

التكرير: في قوله تعالى: {وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جاءهُمْ}.
ففي تكرير الفعل وهو قولهم، والتصريح بذكر الكفرة، وما في اللامين من الإشارة إلى القائلين والمقول فيه، وما في لما من المسارعة إلى البت بهذا القول الباطل، إنكار عظيم له وتعجيب بليغ منه، وذلك للدلالة على مدى السخط عليهم، والزراية بأقدارهم، والتعجب من ارتكاس عقولهم، ونبوها عن الحق، وطمسها لمعالمه.

.[سورة سبأ: آية 45]:

{وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَما بَلَغُوا مِعْشارَ ما آتَيْناهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ (45)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {من قبلهم} متعلّق بمحذوف صلة الموصول الذين الواو حاليّة ما نافية، والثانية اسم موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، والمفعول الثاني لفعل آتيناهم محذوف الفاء عاطفة في الموضعين {كيف} اسم استفهام في محلّ نصب خبر كان {نكير} اسم كان مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة لمراعاة فواصل الآيات.
جملة: {كذّب الذين من قبلهم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {ما بلغوا} في محلّ نصب حال.
وجملة: {آتيناهم} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {كذّبوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة كذّب الذين.
وجملة: {كان نكير} لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي:
لمّا كذّبوا رسلي جاءهم إنكاري بالعقوبة فكيف كان نكير.. أي: كان إنكاري في محلّه.

.الصرف:

{معشار} اسم بمعنى العشر أو عشر العشر، وقال بعضهم لفظ يعادل عشر العشير- والعشير هو عشر العشر- وزنه مفعال، لم يبق من ألفاظ العدد على هذا الوزن غيره وغير المرباع.

.[سورة سبأ: آية 46]:

{قُلْ إِنَّما أَعِظُكُمْ بِواحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنى وَفُرادى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذابٍ شَدِيدٍ (46)}.

.الإعراب:

{بواحدة} متعلّق ب {أعظكم} بتضمينه معنى أوصيكم أن حرف مصدريّ ونصب {للّه} متعلّق ب {تقوموا}.
والمصدر المؤوّل {أن تقوموا} في محلّ جرّ بدل من واحدة.
{مثنى} حال منصوبة من فاعل تقوموا {تتفكّروا} منصوب معطوف على تقوموا ما نافية {بصاحبكم} متعلّق بخبر مقدّم {جنّة} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر إن حرف نفي إلّا للحصر {لكم} متعلّق بالخبر نذير، {بين} ظرف منصوب متعلّق بنذير وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّما أعظكم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {تقوموا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {تتفكّروا} لا محلّ لها معطوفة على جملة تقومو.
وجملة: {ما بصاحبكم من جنّة} في محلّ نصب مفعول به لفعل التفكّر المعلّق بالنفي.
وجملة: {إن هو إلّا نذير} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.

.البلاغة:

الطباق: في قوله تعالى: {مَثْنى وَفُرادى}.
طباق بديع، أتى به احترازا من القيام جماعة، لأن في الاجتماع تشويشا للخواطر، وعمى للبصائر، دون التأمل والاستغراق في التفكير، أما قيامهم مثنى وفرادى فيتيح لهم أن يفكروا ويعملوا الروية، فإن تبين الحق للاثنين جنح كل فرد إلى إعمال رأيه.

.[سورة سبأ: آية 47]:

{قُلْ ما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء شَهِيدٌ (47)}.

.الإعراب:

ما اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به مقدّم ثان {سألتكم} في محلّ جزم فعل الشرط {من أجر} متعلّق بحال من ما، الفاء رابطة لجواب الشرط {لكم} متعلّق بخبر المبتدأ هو إن حرف نفي إلّا للحصر {على اللّه} متعلّق بخبر المبتدأ أجري الواو عاطفة {على كلّ} متعلّق بالخبر شهيد.
جملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما سألتكم من أجر} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {هو لكم} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {إن أجري إلّا على اللّه} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول للبيان.
وجملة: {هو} {شهيد} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.