فصل: تفسير الآية رقم (57):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (57):

{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)}
{وَهُوَ الذي يُرْسِلُ الرياح بُشْرًاَ بَيْنَ يَدَىْ رَحْمَتِهِ} أي متفرّقة قدّام المطر، وفي قراءة بسكون الشين تخفيفاً. وفي أخرى بسكونها وفتح النون مصدراً، وفي أخرى بسكونها وضم الموحدة بدل النون: أي بُشراً، ومفرد الأولى: (نَشُور) (كرسول)، والآخرة (بَشير) {حَتَّى إِذَآ أَقَلَّتْ} حملت الرياح {سَحَابًا ثِقَالاً} بالمطر {سقناه} أي السحاب، وفيه التفات عن الغيبة {لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ} لا نبات به: أي لإِحيائها {فَأَنزَلْنَا بِهِ} بالبلد {المآء فَأَخْرَجْنَا بِهِ} بالماء {مِن كُلّ الثمرات كذلك} الإِخراج {نُخْرِجُ الموتى} من قبورهم بالإِحياء {لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} فتؤمنون.

.تفسير الآية رقم (58):

{وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58)}
{والبلد الطيب} العذب التراب {يَخْرُجُ نَبَاتُهُ} حسناً {بِإِذْنِ رَبِّهِ} هذا مثل للمؤمن يسمع الموعظة فينتفع بها {والذى خَبُثَ} ترابه {لاَ يَخْرُجُ} نباته {إِلاَّ نَكِدًا} عسراً بمشقة، وهذا مَثَل للكافر {كذلك} كما بيَّنا ما ذكر {نُصَرِّفُ} نبيِّن {الأيات لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ} الله فيؤمنون.

.تفسير الآية رقم (59):

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59)}
{لَقَدْ} جواب قسم محذوف {أَرْسَلْنَا نُوحًا إلى قَوْمِهِ فَقَالَ ياقوم اعبدوا الله مَا لَكُم مِّنْ إله غَيْرُهُ} بالجرّ صفة لـ (إله)، والرفع بدل من محله {إِنِّى أَخَافُ عَلَيْكُمْ} إن عبدتم غيره {عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} هو يوم القيامة.

.تفسير الآية رقم (60):

{قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (60)}
{قَالَ الملأ} الأشراف {مِن قَوْمِهِ إِنَّا لنراك فِي ضلال مُّبِينٍ} بيِّن.

.تفسير الآية رقم (61):

{قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (61)}
{قَالَ ياقوم * لَيْسَ بِى ضلالة} هي أعم من (الضلال)، فنفيها أبلغ من نفيه {ولكني رَسُولٌ مِن رَّبِّ العالمين}.

.تفسير الآية رقم (62):

{أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (62)}
{أُبَلِّغُكُمْ} بالتخفيف والتشديد {رسالات رَبِّى وَأَنصَحُ} أريد الخير {لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ الله مَا لاَ تَعْلَمُونَ}.

.تفسير الآية رقم (63):

{أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63)}
{أَ} كذبتم {عَجِبْتُمْ أَن جَآءَكُمْ ذِكْرٌ} موعظة {مّن رَّبِّكُمْ على} لسان {رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ} العذاب إن لم تؤمنوا {وَلِتَتَّقُواْ} الله {وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} بها؟!.

.تفسير الآية رقم (64):

{فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ (64)}
{فَكَذَّبُوهُ فأنجيناه والذين مَعَهُ} من الغرق {فِي الفلك} السفينة {وأغرقنا الذين كَذَّبُواْ بآياتنا} بالطوفان {إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً عَمِينَ} عن الحق.

.تفسير الآية رقم (65):

{وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65)}
{وَ} أرسلنا {إلى عَادٍ} الأولى {أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ ياقوم اعبدوا الله} وحِّدوه {مَا لَكُمْ مّنْ إله غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ} تخافونه فتؤمنون.

.تفسير الآية رقم (66):

{قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66)}
{قَالَ الملأ الذين كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لنراك فِي سَفَاهَةٍ} جهالة {وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الكاذبين} في رسالتك.

.تفسير الآية رقم (67):

{قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (67)}
{قَالَ ياقوم لَيْسَ بِى سَفَاهَةٌ ولكنى رَسُولٌ مِّن رَّبِّ العالمين}.

.تفسير الآية رقم (68):

{أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (68)}
{أُبَلِّغُكُمْ رسالات رَبِّى وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ} مأمون على الرسالة.

.تفسير الآية رقم (69):

{أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69)}
{أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَآءَكُمْ ذِكْرٌ مّن رَّبِّكُمْ على} لسان {رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ واذكروا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَآءَ} في الأرض {مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الخلق بَصْطَةً} قوّة وطولاً، وكان طويلهم مائة ذراع وقصيرهم ستين {فاذكروا ءَالآءَ الله} نِعَمَه {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} تفوزون.

.تفسير الآية رقم (70):

{قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70)}
{قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ الله وَحْدَهُ وَنَذَرَ} نترك {مَا كَانَ يَعْبُدُ ءَآبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ} به من العذاب {إِن كُنتَ مِنَ الصادقين} في قولك.

.تفسير الآية رقم (71):

{قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71)}
{قَالَ قَدْ وَقَعَ} وجب {عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ} عذاب {وَغَضَبٌ أتجادلونني فِي أَسْمآءٍ سَمَّيْتُمُوهآ} أي سميتم بها {أَنتُمْ وَءَابَآؤُكُمُ} أصناماً تعبدونها {مَّا نَزَّلَ الله بِهَا} أي بعبادتها {مِّن سلطان} حجة وبرهان {فانتظروا} العذاب {إِنِّى مَعَكُم مِّنَ المنتظرين} ذلكم بتكذيبكم لي فأُرسلت عليهم الريح العقيم.

.تفسير الآية رقم (72):

{فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ (72)}
{فأنجيناه} أي هوداً {والذين مَعَهُ} من المؤمنين {بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ} القوم {الذين كَذَّبُواْ بئاياتنا} أي استأصلناهم {وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ} عطف على (كذبوا).

.تفسير الآية رقم (73):

{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)}
{وَ} أرسلنا {أَرْسَلْنَا إلى ثَمُودَ} بترك الصرف مراداً به القبيلة {أَخَاهُمْ صالحا قَالَ ياقوم اعبدوا الله مَا لَكُم مِّنْ إله غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيّنَةٌ} معجزة {مِّن رَّبِّكُمْ} على صدقي {هذه نَاقَةُ الله لَكُمْ ءَايَةً} حال عاملها معنى الإِشارة، وكانوا سألوه أن يخرجها لهم من صخرة عيّنوها {فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ الله وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ} بعقر أو ضرب {فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

.تفسير الآية رقم (74):

{وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74)}
{واذكروا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفآءَ} في الأرض {مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ} أسكنكم {فِي الأرض تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا} تسكنونها في الصيف {وَتَنْحِتُونَ الجبال بُيُوتًا} تسكنونها في الشتاء، ونصبه على الحال المقدّرة {فاذكروا ءَالآءَ * الله وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأرض مُفْسِدِينَ}.

.تفسير الآية رقم (75):

{قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75)}
{قَالَ الملأ الذين استكبروا مِن قَوْمِهِ} تكبّروا عن الإِيمان به {لِلَّذِينَ استضعفوا لِمَنْ ءَامَنَ مِنْهُمْ} أي من قومه بدل مما قبله بإعادة الجار {أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالحا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبّهِ} إليكم؟ {قَالُواْ} نعم {إِنَّا بِمَآ أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ}.

.تفسير الآية رقم (76):

{قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آَمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (76)}
{قَالَ الذين استكبروا إِنَّا بالذى ءَامَنتُمْ بِهِ كافرون}.

.تفسير الآية رقم (77):

{فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77)}
وكانت الناقة لها يوم في الماء ولهم يوم، فملُّوا ذلك {فَعَقَرُواْ الناقة} عقرها قُدار بأمرهم بأن قتلها بالسيف {وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُواْ ياصالح *ائتنا بِمَا تَعِدُنَآ} به من العذاب على قتلها {إِن كُنتَ مِنَ المرسلين}.

.تفسير الآية رقم (78):

{فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78)}
{فَأَخَذَتْهُمُ الرجفة} الزلزلة الشديدة من الأرض والصيحة من السماء {فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جاثمين} باركين على الركب مَيِّتين.

.تفسير الآية رقم (79):

{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79)}
{فتولى} أعرَضَ صالح {عَنْهُمْ وَقَالَ ياقوم * لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ ولكن لاَّ تُحِبُّونَ الناصحين}.

.تفسير الآية رقم (80):

{وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ (80)}
{وَ} اذكر {لُوطاً} ويبدل منه {إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الفاحشة} أي أدبار الرجال {مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن العالمين} الإِنس والجنّ.

.تفسير الآية رقم (81):

{إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (81)}
{إِنَّكُمْ} وفي قراءة {أَئِنَّكُمْ} بتحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية وإدخال الألف بينهما على الوجهين {لَتَأْتُونَ الرجال شَهْوَةً مِّن دُونِ النساء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ} متجاوزون الحلال إلى الحرام.

.تفسير الآية رقم (82):

{وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82)}
{وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلآ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم} أي لوطاً وأتباعه {مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} من أدبار الرجال.

.تفسير الآية رقم (83):

{فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (83)}
{فأنجيناه وَأَهْلَهُ إِلاَّ امرأته كَانَتْ مِنَ الغابرين} الباقين في العذاب.

.تفسير الآية رقم (84):

{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84)}
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَّطَرًا} هو حجارة السجيل فأهلكتهم {فانظر كَيْفَ كَانَ عاقبة المجرمين}.

.تفسير الآية رقم (85):

{وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85)}
{وَ} أرسلنا {إلى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ ياقوم اعبدوا الله مَا لَكُم مِّنْ إله غَيْرُهُ قَدْ جآءَتْكُم بَيِّنَةٌ} معجزة {مِّن رَّبِّكُمْ} على صدقي {فَأَوْفُواْ} أتموا {الكيل والميزان وَلاَ تَبْخَسُواْ} تنقصوا {الناس أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأرض} بالكفر والمعاصي {بَعْدَ إصلاحها} ببعث الرسل {ذلكم} المذكور {خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ} مريدي الإِيمان فبادروا إليه.