فصل: رابعًا: هذه المعية لا تقتضي أن يكون الله تعالى مختلطًا بالخلق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **


رابعًا‏:‏ هذه المعية لا تقتضي أن يكون الله تعالى مختلطًا بالخلق

أو حالًا في أمكنتهم ولا تدل على ذلك بوجه من الوجوه لأن هذا معنى باطل مستحيل على الله عز وجل ولا يمكن أن يكون معنى كلام الله ورسوله شيئًا مستحيلًا باطلًا‏.‏

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية ص 115 ط ثالثة من شرح محمد خليل الهراس‏:‏ وليس معنى قوله‏:‏ ‏{‏وَهُوَ مَعَكُمْ‏}‏ أنه مختلط بالخلق فإن هذا لا توجبه اللغةِ، بل القمر آية من آيات الله تعالى من أصغر مخلوقاته، وهو موضوع في السماء، وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان‏.‏ ا‏.‏هـ‏.‏

ولم يذهب إلى هذا المعنى الباطل إلا الحلولية من قدماء الجهمية وغيرهم الذين قالوا‏:‏ إن الله بذاته في كل مكان‏.‏ تعالى الله عن قولهم علوًّا كبيرًا‏.‏ وكبرت كلمة تخرج من أفواهم، إن يقولون إلا كذبًا‏.‏

وقد أنكر قولهم هذا من أدركه من السلف والأئمة، لما يلزم عليه من اللوازم الباطلة المتضمنة لوصفه تعالى بالنقائص وإنكار علوه على خلقه‏.‏

وكيف يمكن أن يقول قائل‏:‏ إن الله تعالى بذاته في كل مكان أو إنه مختلط بالخلق وهو سبحانه قد ‏"‏وسع كرسيه السموات والأرض، والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة، والسموات مطويات بيمينه‏"‏‏؟‏

خامسًا‏:‏ هذه المعية لا تناقض ما ثبت لله تعالى من علوه على خلقه

واستوائه على عرشه، فإن الله تعالى قد ثبت له العلو المطلق علو الذات وعلو الصفة قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وهو العلي العظيم‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏ ‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى‏}‏ ‏[‏الأعلى‏:‏1‏]‏ ‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلِلّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَىَ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 60‏]‏ ‏.‏

وقد تضافرت الأدلة من الكتاب والسنة، والإجماع والعقل، والفطرة على علو الله تعالى‏.‏

أما أدلة الكتاب والسنة فلا تكاد تحصر‏.‏مثل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فالحكم لله العلي الكبير‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ 12‏]‏ ‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 18‏]‏ وقوله‏:‏ ‏{‏أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏ 17‏]‏ ‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ‏}‏ ‏[‏المعارج‏:‏ 4‏]‏ وقوله‏:‏ ‏{‏قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 102‏]‏ ‏.‏ إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة‏.‏

ومثل قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء‏)‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏والعرش فوق الماء والله فوق العرش‏)‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏ولا يصعد إلى الله إلا الطيب‏)‏‏.‏

ومثل إشارته إلى السماء يوم عرفة‏.‏ يقول‏:‏ ‏(‏اللهم اشهد‏)‏، يعني على الصحابة حين أقروا أنه بلّغ‏.‏

ومثل إقراره الجارية حين سألها أين الله ‏؟‏ قالت في السماء قال‏:‏ أعتقها فإنها مؤمنة‏.‏

إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة‏.‏

وأما الإجماع فقد نقل إجماع السلف على علو الله تعالى غير واحد من أهل العلم‏.‏

وأما دلالة العقل على علو الله تعالى فلأن العلو صفة كمال والسفول صفة نقص والله تعالى موصوف بالكمال منزه عن النقص‏.‏

وأما دلالة الفطرة على علو الله تعالى فإنه ما من داع يدعو ربه إلا وجد من قلبه ضرورة بالاتجاه إلى العلو من غير دراسة كتاب ولا تعليم معلم‏.‏

وهذا العلو الثابت لله تعالى بهذه الأدلة القطعية لا يناقض حقيقة المعية وذلك من وجوه‏:‏

الأول‏:‏ أن الله تعالى جمع بينهما لنفسه في كتابه المبين المنزه عن التناقض، ولو كانا متناقضين لم يجمع القرآن الكريم بينهما‏.‏

وكل شيء في كتاب الله تعالى تظن فيه التعارض فيما يبدو لك فأعد النظر فيه مرة بعد أخرى حتى يتبين لك‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 82‏]‏ ‏.‏

الثاني‏:‏ أن اجتماع المعية والعلو ممكن في حق المخلوق‏.‏ فإنه يقال‏:‏ ما زلنا نسير والقمر معنا، ولا يعد ذلك تناقضًا ومن المعلوم أن السائرين في الأرض والقمر في السماء، فإذا كان هذا ممكنًا في حق المخلوق فما بالك بالخالق المحيط بكل شيء‏.‏ قال الشيخ محمد خليل الهراس ص115 في شرحه العقيدة الواسطية عند قول المؤلف‏:‏ بل القمر آية من آيات الله تعالى، من أصغر مخلوقاته وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان قال‏:‏ وضرب لذلك مثلًا بالقمر الذي هو موضوع في السماء، وهو مع المسافر وغيره أينما كان قال‏:‏ فإذا جاز هذا في القمر وهو من أصغر مخلوقات الله تعالى، أفلا يجوز بالنسبة إلى اللطيف الخبير الذي أحاط بعباده علمًا وقدرة والذي هو شهيد مطلع عليهم يسمعهم ويراهم ويعلم سرهم ونجواهم بل العالم كله سمواته وأرضه من العرش إلى الفرش بين يديه كأنه بندقة في يد أحدنا أفلا يجوز لمن هذا شأنه، أن يقال ‏:‏إنه مع خلقه مع كونه عاليًا عليهم بائنًا منهم فوق عرشه‏؟‏‏.‏ ا‏.‏هـ‏.‏

الوجه الثالث‏:‏ أن اجتماع العلو والمعية لو فرض أنه ممتنع في حق المخلوق لم يلزم أن يكون ممتنعًا في حق الخالق فإن الله لا يماثله شيء من خلقه‏:‏ ‏{‏لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 11‏]‏ ‏.‏ قال شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية ص116ط ثالثة من شرح الهراس‏:‏ وما ذكر في الكتاب والسنة من قربه ومعيته لا ينافي ما ذكر من علوه وفوقيته فإنه سبحانه ليس كمثله شيء في جميع نعوته وهو علي في دنوه قريب في علوه‏.‏ ا‏.‏هـ‏.‏

وخلاصة القول في هذا الموضوع كما يلي‏:‏-

1‏.‏أن معية الله تعالى لخلقه ثابتة بالكتاب والسنة وإجماع السلف‏.‏

2‏.‏أنها حق على حقيقتها على ما يليق بالله تعالى من غير أن تشبه معية المخلوق للمخلوق‏.‏

أنها تقتضي إحاطة الله تعالى بالخلق علمًا وقدرة، وسمعًا وبصرًا وسلطانًا وتدبيرًا، وغير ذلك من معاني ربوبيته، إن كانت المعية عامة وتقتضي مع ذلك نصرًا وتأييدًا وتوفيقًا وتسديدًا إن كانت خاصة‏.‏

أنها لا تقتضي أن يكون الله تعالى مختلطًا بالخلق، أو حالًا في أمكنتهم، ولا تدل على ذلك بوجه من الوجوه‏.‏إذا تدبرنا ما سبق علمنا أنه لا منافاة بين كون الله تعالى مع خلقه حقيقة، وكونه في السماء على عرشه حقيقة‏.‏ سبحانه وبحمده لا نحصى ثناء عليه، هو كما أثنى على نفسه‏.‏ وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين‏.‏

حرره الفقير إلى الله تعالى‏:‏

محمد الصالح العثيمين في /1403هـ

تم بحمد الله تعالى ـ المجلد الثالث

ويليه بمشيئة الله ـ عز وجل ـ المجلد الرابع‏.‏